مفاهيم قاطعة – (10) شهادة للتاريخ عن كتاب الإفخارستيا للأب متى المسكين

شهادة للتاريخ:

للمتنيح الأنبا غريغوريوس ينقلها الدكتور جورج حبيب بباوي عن كتاب الإفخارستيا للمتنيح الأب متى المسكين.

شهادة عيان من الدكتور جورج حبيب عند صدور كتاب الإفخارستيا للأب متى المسكين.

 

 

متابعة قراءة مفاهيم قاطعة – (10) شهادة للتاريخ عن كتاب الإفخارستيا للأب متى المسكين

موسم حملات التشهير ونشر الجهل

اعتدنا مع اقتراب موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن تنشط حملات التشهير ونشر الجهل، بغرض الضغط على مراكز اتخاذ القرار لمنع عرض كتبٍ وموادَ معينة. ولأن هذه الحملات لا همَّ لها إلا نشر الجهل فعلاً، لا نجد لها إلا مرجعية واحدة، ألا وهي مرجعية الميكروفون والحديث العام الذي يلقيه أياً كان من على منابر الكنيسة، عن موضوعات تدخل في دائرةِ تخصصٍّ دقيق تتأبى بطبيعتها على الطرح العام، وعلى غير المتخصصين في هذه الموضوعات.

تُرى ما هي الاستفادة التي ينتظرها نيافة الأنبا رافائيل من طرح موضوع عدم شرح القمص متى المسكين لخاتمة إنجيل مرقس، على عامة الشعب وفي اجتماعٍ عام؟ تُرى كم مستمع من الذين كانت عيونهم ترنو إليه، لديه الطبعة النقدية لأسفار العهد الجديد العالمية، حتى يعرف أن هذه الخاتمة غائبة بالفعل من بعض المخطوطات؟ وكم منهم سبق له أن قرأ رد القديس جيروم على بيلاجيوس (ك 2: 15)، الذي ذكر فيه أن خاتمة إنجيل مرقس غائبة من بعض المخطوطات اليونانية؟ ومَن مِن هؤلاء المستمعين سبق له أن اطلع على قائمة المخطوطات الواردة في حاشية (مرقس 16: 9 – 16) بعد أن نُشرت النسخة السينائية والفاتيكانية طبعة Nestle – Aland؟

متابعة قراءة موسم حملات التشهير ونشر الجهل

كتب الدكتور جورج حبيب بباوي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

يسر أسرة الموقع أن تعلن عن توافر جميع الكتب المطبوعة للدكتور جورج حبيب بباوي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 بالتجمع الخامس، وذلك من خلال دار جذور للترجمة والنشر والتوزيع: صالة رقم 1 جناح B38

الكتب المتوفرة هي حصيلة ما تم طباعته خلال الأعوام السابقة، إضافةً إلى أربعة كتب جديدة كالتالي: 1- مسيحيون ولسنا نصارى. 2- لأجلنا ولأجل خلاصنا. 3- الرسائل القصيرة للأب صفرونيوس. 4- نحو كنيسة أرثوذكسية واحدة.

   

متابعة قراءة كتب الدكتور جورج حبيب بباوي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

من أجل مصر

في مصر معادلة سياسية ظاهرة، فالأقباط ليسوا أقليةً عرقية تنتمي إلى جماعاتٍ استوطنت وادي النيل، بل هم جزء لا يتجزأ من شعب مصر. هم أقلية دينية، نعم وهذا لا يحتاج إلى برهان، ولكن التحام الأقلية، أيِّ أقلية، في أي مكان في العالم، بالحراك الوطني كفيلٌ بدمجهم في الأكثرية، بحيث لا يمكن تمييز من منهم ينتمي إلى الأغلبية، ومن منهم الذي ينتمي إلى الأقلية. وهذا هو ما حدث في أكثر من لحظة تاريخية في حياة الشعب المصري، أقربها ما حدث في 30 يونيه 2013.

في هذا الإطار، يجب أن نفهم القرار الجمهوري الصادر أخيراً بتشكيل اللجنة المركزية العليا لمواجهة الأحداث الطائفية، باعتباره قرارٌ من أجل مصر لا من أجل الأقباط.

وفي ذات الإطار أيضاً، أقول للأقباط المسيحيين إن الانكفاء على الذات والاحتماء بالكنيسة وقيادتها الدينية، خطرٌ يقلِّصُ دور الحراك الوطني في مواجهة معركة البناء والحرية والتقدم.

بدايةً، الشكر واجب لرجلٍ صادقٍ مصريٍّ مسلم أمين هو السيد رئيس الجمهورية، فقد عبَّر عما يجيش في قلوب الغالبية من المصريين من قلق صحيح على مستقبل هذا الوطن، نتيجة ما مر به من أحداث، سواء في محافظة المنيا، أو سيناء، فقد فيها هذا الوطن بعض أبنائه الغوالي من المدنيين ومن أفراد القوات المسلحة أو الشرطة.

متابعة قراءة من أجل مصر

رحيل الأنبا بيشوي مطران دمياط الى عالم البقاء

يعزي الدكتور جورج حبيب بباوي وأسرة موقع الدراسات القبطية، أسرة دير القديسة دميانة والآباء في ايبارشية دمياط وكفر الشيخ وكل معارف وأصدقاء الراحل الكريم ونطلب له الميراث السماوي والراحة الأبدية في ملكوت ربنا يسوع المسيح.