الأرشيف
يوليو 2017
د ن ث ع خ ج س
« يونيو    
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

تهنئة لقداسة البابا تواضروس، وللمجمع المقدس

د. جورج حبيب بباوي

تهنئة لقداسة البابا تواضروس، وللمجمع المقدس

مع رجاء في خطوات أخرى نحو الأفضل

 

تعزَّى قلبي عندما قرأت أنه توجد لجنة طبية كأحد لجان المجمع، وأن موضوع الإدمان قد نال إهتماماً تأخر بعض الوقت، ولكنه لم يفقد أهميته. وعاد الآباء إلى الشركة في سر الأسرار، وجاء التأكيد على عدم نجاسة الجسد، وهو أي الجسد الذي يعاني منذ القرن الثالث الميلادي عندما انتشرت مدارس الغنوسية، والتعليم الأفلاطوني بوجود النفس قبل وجودها في الجسد، وأنها سُجنت في الجسد عقاباً لها، مما دعى القديس كيرلس عمود الدين للرد على هذا التعليم في شرح الإصحاح الأول لإنجيل القديس يوحنا. وعلى الرغم من مقاومة الأرثوذكسية لمدارس الغنوسية بالتأكيد على أن الجسد ليس هو مصدر الشر في الإنسان، إلا أن تطرف بعض مدارس النسك (دون إفراز أو تمييز)، ظلَّ يسعى نحو قتل الجسد، واعتباره عدواً يجب قتله أو السيطرة عليه أحياناً بالعنف والقسوة بالامتناع عن الطعام  والوقوف للصلاة لأيام طويلة … الخ.

رغم أن العبارات السلبية التي وردت بالبيان مثل “عدم النجاسة” جيدة، ولكن الأفضل هو التأكيد على “قداسة الجسد”؛ لأن هذه القداسة وُهِبَت لنا في سر الإنضمام إلى الكنيسة، وهي الأسرار الثلاثة: المعمودية – الميرون – الإفخارستيا، لكي تعطي لنا ذات قداسة الابن والروح القدس. خصوصاً، وقد أصبحنا في حاجة إلى هذا التأكيد تحت وطأة الشعور بالذنب؛ لكي يرفعنا الإيمان، وعمل نعمة الثالوث القدوس إلى “حرية أولاد الله”، لا للبقاء في “خوف العبيد”.

هذه خطوة أفضل نحو ما هو أعظم، بل وأبدي.

المزيد »

أعياد مصر للتضحية والفداء

د. جورج حبيب بباوي

george2-mic          يمرُّ في هذه الأيام علينا عيد النيروز، وهو عيد بداية التقويم القبطي الذي اتَّخذ من استشهاد المصريين في عصر دقلديانوس بداية التقويم المصري المسيحي. وعندما يأخذ شعبٌ من الاستشهاد نقطةَ بدءٍ لتاريخه، فهو يعني أنه إنما يحمل رسالةً دائمةً لا تنقطع، مؤداها بذل الحياة من أجل التقدم، والبقاء في عالم تسوده التضحية أملاً في بقاء الإنسان حراً.

وعندما يهل علينا عيد الأضاحي، عيد الفداء متزامنا مع رأس السنة القبطية، عيد الشهداء، يتوجب علينا أن نتمعن في تلك المعاني التي يبدو وكأن الزمن يتعمد أن يضعها أمام أعين المصرين: التضحية من أجل حياةٍ أفضل. وهي بضعة من المعاني التي تغنَّى بها فنانونا وموسيقيونا الذين قدموا لنا أعمالاً رفيعة المستوى، ننتشي بها عندما نزيل عنها غبار الأيام.

المزيد »

نداء محبة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني

د. جورج حبيب بباوي

FrontPage_Sأكتب هذا لكي ألفت النظر إلى ما هو أساسي في الموضوع، ألا وهو أن مَن لم يدرس التاريخ ولا اللاهوت، بل اكتفى بما هو عائم على سطح الثقافة القبطية، أصبح هو مَن يحدد ما إذا كان هذا التعليم مخالف أم أنه ليس كذلك. وهو بذاته مَن يشعل مواقع معينة على شبكة التواصل الاجتماعي، لا هدف لها ألا قداستكم أنتم، فقضية التعليم ليست قضيتهم، وإنما هي الستار الذي يتخفون من وراءه، لكي يجروا الكنيسة إلى انقسام يتوقون من خلاله أن يفوزوا بمركزٍ فقدوه إلى الأبد، بعد رقاد الأنبا شنودة الثالث نيَّح الله نفسه في أورشليم السمائية، والذي أطلب له الرحمة كل يوم، فقد ترك لنا من اختلس الكهنوت في غفلةٍ، فما كان منه إلا أن بطش بالمؤمنين.

 

المزيد »

كتب الدكتور جورج حبيب بباوي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016

يسر أسرة الموقع أن تعلن عن توافر جميع الكتب المطبوعة للدكتور جورج حبيب بباوي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2016 بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، وذلك من خلال دار جذور للترجمة والنشر والتوزيع: صالة رقم 3 باب 4 جناح B11

الكتب المتوفرة هي حصيلة ما تم طباعته خلال الأعوام السابقة، إضافةً إلى خمسة كتب جديدة كالتالي: 1- الإفخارستيا جسد المسيح الواحد – من رسائل الأب صفرونيوس. 2- المجد للمصلوب حبا من أجلي 3- الإفراز والتمييز – من رسائل الأب صفرونيوس القصيرة 4- الطبيعة والنعمة والزواج شريعة الله 5- القديس أثناسيوس الرسولي في مواجهة التراث الديني غير الأرثوذكسي.

ولمعرفة ما تم طباعته يمكنكم الرجوع للرابط التالي

المطبوعات

 

تهنئة من القلب بمناسبة عيد الأضحى المبارك

img_girls-ly1374759591_3971تحية محبة ومواساة لكل قلب مصري في ذكرى عيد البذل والتضحية لأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة العسكرية والمدنية، وشهداء مصر من شعبنا العظيم.
سوف يأتي العيد علينا من جديد لكي نجني ثمرات تضحية الشهداء: السلام والرخاء والتقدم. ولن ننسى أننا نسير رافعين الرؤوس في عزةٍ وكرامة؛ لأن دماء الشهداء، وتضحية أسر الشهداء بأعز ما في الوجود، وهو الحياة الإنسانية، هي التي وهبت لنا كرامةً وعزةً وحرية الحياة لكي تحيا مصر حرةً أبية.
كل عام وعالمنا العربي والإسلامي بخير

دكتور جورج حبيب بباوي، وأسرة الموقع

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki