الأرشيف
يناير 2017
د ن ث ع خ ج س
« ديسمبر    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

التمييز العقيدي الدقيق بين الاستعارة، والتعليم الرسولي

د. جورج حبيب بباوي

george2-micعندما يكتب الشعراء والأدباء يستخدمون بعض الاستعارات والتشبيهات، بغاية شرح الإيمان وتوصيله بطريقة أكثر بساطة، فكيف يكون لنا التمييز العقيدي الدقيق لما هو مجازي يقدم من أجل الشرح والتبسيط، والتعليم الصحيح؟ في هذه المحاضرة يشرح لنا الدكتور جورج حبيب بباوي كيف نقتني هذا التمييز، ويوضح لنا أن هناك تحديدات عقيدية لا تقبل أن توضع في قالب شعري، مثل التحديد العقيدي بأن الابن هو واحد مع الآب في الجوهر، أو أن الله ثالوث. ويوضح لنا بالأمثلة ما هي المجالات التي يمكن أن تستخدم فيها التحديدات العقيدية الدقيقة، والمجالات الأخرى التي يمكن استخدام الاستعارة والتشبيهات فيها؟

المزيد »

كيفية استعادة الوعي اللاهوتي في كنيستنا القبطية في القرن الواحد والعشرين

د. جورج حبيب بباوي

بالرغم من الغنى الفاحش لكنيستنا القبطية في التراث الروحي، إلاَّ أن ما يقدم من طعام روحي للمؤمنين لا يتناسب مع هذا الغنى. ما هو السبيل للاستفادة من هذا التراث الروحي الغني؟ ما هي مفاتيح المستقبل؟ في هذه المحاضرة يطرح علينا الدكتور جورج حبيب بباوي رؤيته لهذا الموضوع من خلال ضرورة استعادة الوعي بالإنسان أولاً، ومن ثمَّ العلاقة بين الطقس والإنسان، وأهمية بل وضرورة استعادة الوعي بالصليب وبالتبني، وأثر ذلك على الحياة الروحية الأرثوذكسية.

 

 

المزيد »

كيف نستعيد الوعي الأرثوذكسي بالحياة الكنسية؟

د. جورج حبيب بباوي

في هذه المحاضرة يتناول الدكتور جورج حبيب بباوي الوسائل والطرق التي يمكننا بها أن نستعيد وعينا الأرثوذكسي بالحياة الكنسية، في زمن تكاد تكون معالم الحياة الروحية فيه قد ضاعت أو انهارت، أو على الأقل أصبحت غير واضحة المعالم. كيف نعيد ترتيب البيت من الداخل من خلال العيش في الكنيسة ليتورجياً، والفرق بين ذلك وبين الدراسة الأكاديمية.

 

 

المزيد »

الحياة الإنسانية بين آدم الأول وآدم الأخير الرب يسوع

د. جورج حبيب بباوي

تجسد ابن الله الكلمة هو أساس الحضارة والتقدم. في هذه المحاضرة يضع أمامنا الدكتور جورج حبيب بباوي المبادئ الأساسية التي جاءت بها المسيحية، والتي خلقت التقدم الإنساني:
1- الإيمان المطلق بالحرية.
2- التجديد.
3- الشركة.
4- التقدم.



المزيد »

الخطية والموت والحياة الأبدية في الرب يسوع المسيح

د. جورج حبيب بباوي

الخطية والموت هما وجهان لعملةٍ واحدة، هما ليسا مرحلتين ينتقل بينهما الإنسان. في هذه المحاضرة يشرح لنا الدكتور جورج حبيب بباوي ما الذي تفعله الخطية في الحياة الإنسانية، وماذا تعني حياتنا الأبدية في ربنا يسوع المسيح، كما يجيب عن سؤال عن النواحي الإيجابية في مقابل سلبية الخطية والموت.


المزيد »

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki