الأرشيف
أغسطس 2015
د ن ث ع خ ج س
« يوليو   سبتمبر »
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

بيان التيار العلماني القبطي

التيار العلماني القبطي

بيان التيار العلماني القبطي

وقفة موضوعية بشأن مظاهرات الكاتدرائية

تقدم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صفتها الوطنية وانتماءها لتراب هذا الوطن على صفتها الروحية (الدينية)، لتؤكد أن ايمانها غير منقطع الصلة بمصريتها، ولذلك ظلت بامتداد تاريخها واحدة من قلاع حماية هذا الوطن، وتصر فى صلاتها اليومية على الصلاة من أجل النيل والزروع والمعوزين حتى تصل الى الصلاة من أجل الرئيس والجند والوزراء، وتضع كل من له طلبة أمام الله، ومن أجل السلام والنماء والمحبة وحماية الوطن من الحروب والمتاعب والغلاء والفناء وسيف الأعداء، ولم تتوقف عن هذا الدور حتى اليوم، ولعل موقفها المبدئى من ثورة 30 يونيو جاء تأكيداً لهذا، رغم ان اللحظة وقتها كانت غائمة، والمخاطر كانت تدق أبوابها وتهدد سلامها. وهو الأمر الذى استنفر قوى الشر والمتربصين بالوطن فراحوا يستهدفونها غير مرة، وفى يقينهم أن تعويق الكنيسة عن اداء دورها ومسيرتها سينتهى إلى تعوبق مسيرة استرداد الوطن وإعماره والخروج به من النفق الذى امتد طويلاً.

المزيد »

الخطية والموت والحياة الأبدية في الرب يسوع المسيح

د. جورج حبيب بباوي

الخطية والموت هما وجهان لعملةٍ واحدة، هما ليسا مرحلتين ينتقل بينهما الإنسان. في هذه المحاضرة يشرح لنا الدكتور جورج حبيب بباوي ما الذي تفعله الخطية في الحياة الإنسانية، وماذا تعني حياتنا الأبدية في ربنا يسوع المسيح، كما يجيب عن سؤال عن النواحي الإيجابية في مقابل سلبية الخطية والموت.


المزيد »

المطران، وصوت الراعي الصالح يسوع المسيح …

د. جورج حبيب بباوي

إن ما غاب عن جيل الـ 40 عاماً الماضية هو التسليم الكنسي، وهو حسب عبارة رسول المسيح: “نحن لم نأخذ روح العالم بل الروح القدس من الله” (1كو 2: 12). ولكن ذلك الروح غائب؛ لأنه تحوَّل عند أساقفة الأنبا شنودة إلى قوة وطاقة فقط، وليس الله نفسه، ولذلك يتم قول الرسول: “الروح الذي هو من الله لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله. التي نتكلم بها أيضاً لا بأقوال تعلمها حكمة إنسانية (تلجأ إلى حيلة هل هذا معقول؟)، بل بما يعلمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات” (1كو 2: 12-13). ولعل بقية عبارات الرسول هي رد الرسول نفسه على الأنبا بيشوي: “الإنسان الطبيعي – الذي يحيا حسب آدم الأول – لا يقبل ما لروح الله؛ لأن عنده جهالة” (1كو 2: 14)، ولذلك تركنا الحكم للرسل والرب نفسه مُعلن نفسه لمن يحبه، أما هذر وسخافات المطران، فحُكمُ الربِّ عليها هم الأهم.

المزيد »

علاقة الشريعة بالتدبير …

د. جورج حبيب بباوي

كما أن عبارة القداس الغريغوري: “أكملت ناموسك أو شريعتك عني” تعني أن الإنسان لا يملك أن يزحزح الشريعة من مكانها أو يغيرها أو يكتب شريعة موازية، لكن جاء الرب وأكمل الشريعة، أي أعلن لنا غايتها، فصارت المحبة هي “رباط الكمال” الذي يجمع الله والإنسان معاً في وحدة واحدة. المسيح رب المجد هو إلهٌ وإنسان، أو إلهٌ متجسد متأنس، ولذلك فإن محبتنا لله أو للقريب هي في المسيح يسوع ربنا؛ لأنه الله والإنسان. هو وحده الوسيط الواحد، ولم يعُد للشريعة دور وساطة، وهو محور رسالة غلاطية العدو الغالب لكل حركات التهود حتى تلك التي دخلت أم الشهداء.

المزيد »

نشيد تدبير الخلاص

د. جورج حبيب بباوي

بمناسبة عيد التجلي المجيد

نشيد تدبير الخلاص

فلنسبح الرب؛ لأنه بالمجد تمجَّد

أخذ منكِ الناسوتية

ووهبنا مجد الألوهية

وحَّدنا بذاته عمانوئيل

بميلاده الجديد من البتول

وضع سر الميلاد الجديد

وختمنا بختم العهد الجديد

المزيد »

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki