أيضا من موضوعاتنا
الأرشيف
أغسطس 2017
د ن ث ع خ ج س
« يوليو   سبتمبر »
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

عيد الأضحى المبارك 2017

د. جورج حبيب بباوي

أعياد شعب مصر تأتي متزامنةً، تذكرنا بأن للخير عندنا ميثاقاً وعروةً صلبةً لا تنكسر. جاء عيد العفة والطهارة “عيد ستنا مريم”، وأعقبه عيد “أمير الشهداء”، وها هو عيد الفداء والتضحية، “عيد الأضحى المبارك”، وعلى أرض مصر نسمع أناشيد الطهر والوفاء والصبر وطلب رحمة الخالق. كل عام ومصر كلها وشعبها العظيم بخير وسلام.

موقع الدراسات القبطية والأرثوذكسية يتمنى لكل مصري الخير والعافية، وأن تأتي الأعياد علينا ونحن بخير، وأن يحفظ الله الوطن ويعطي عزاءً لأسر الشهداء لكي تبقى مصر نموذجاً للحياة المشتركة والتعايش من أجل التقدم.

سلسلة محاضرات الكلية الإكليريكية الصوتية – الإعلان عن الثالوث في العهد الجديد

د. جورج حبيب بباوي

يعرض دكتور جورج حبيب بباوي علينا في هذه المحاضرة:

الجدل حول عقيدة الثالوث في القرون الخمسة الأولى وكيف ثبت الآباء الإيمان القويم.

حيث أنه لابد أن ندرك أن الله الآب عندما أرسل ابنه الوحيد بالتجسد كان حدثاً هاماً لإعلان الثالوث عن نفسه وأننا لا نستطيع أن نتكلم عن الثالوث كلاماً حقيقياً قبل أن نشرح التجسد شرحاً أرثوذكسيا بأن الله جاء بنفسه واستخدم الصورة الإنسانية وأعلن عن نفسه بهذه الصورة عن نفسه وعن الآب والروح… حيث يظهر هنا أن الجسد كان هو الأداة كما شرح القديس أثناسيوس الرسولي التي استخدمها الإبن الكلمة لهذا الإعلان الإلهي.

وظهر هذا بطريقتين (التعليم والمعجزات) حيث كان التعليم مباشراً ويظهر هذا في انجيل القديس يوحنا أما المعجزات فهي التي سُجلت في الأناجيل الأربعة وهدفها هو التأكيد بأن يسوع المسيح ليس مجرد إنسان ولكنه هو الكلمة المتجسد.

نترك الزائر الكريم للمتابعة واستدراك غنى إعلان الثالوث القدوس الهنا من أجل أن نحيا حياة أرثوذكسية تمجد الله فينا.

المزيد »

حوارات في تدبير المبتدئين (ملف مُجمَع)

د. جورج حبيب بباوي

          هذه السطور والصفحات نُقلت من أحاديث مع شيوخ الرهبنة. جُمعت في الفترة ما بين 1959-1964 وفي بعض الفترات المتأخرة أيضاً، وقد تركتُ الأسماء عن عمدٍ؛ لأن الأسماء ليس لها أهمية، والأهم من كل الأسماء هو التعليم. قد ترى فيها ملامح أبونا مينا المتوحد، أو أبونا فليمون المقاري، أو أبونا متى المسكين، ويقين القارئ هو المرجع.

لا يوجد ترتيب للموضوعات المطروحة؛ لأن كل حوار كان يتم بشكل عفوي غير مرتَّب، وكان التدوين يتم في نفس اليوم، أي أنه تم نقل التعليم كما سمعته. وفي تعليم الشيوخ (بستان أو فردوس الآباء) تجد العبارات التالية: قال شيخ، أو قال الأنبا أنطونيوس، أو الأنبا بيمن، أو يوحنا القصير. هذه الأقوال نُقلت من الذين سمعوها وعاشوها ثم دُوِّنَت. ولكن هنا يتم التدوين بعد السماع بساعات، وكان التدقيق ضرورياً. صحة التعليم أهم من كل الأسماء ومرجعية التعليم هي الأسفار والتسليم الكنسي في كتب الصلوات الأرثوذكسية.

المزيد »

سلسلة محاضرات الكلية الإكليريكية الصوتية – ألقاب المسيح في العهد الجديد (2)

د. جورج حبيب بباوي

في تكملة للمحاضرة السابقة عن ألقاب المسيح في العهد الجديد .. يعرض علينا الدكتور جورج حبيب بباوي شرحاً للآتي:

1- معنى كلمة “شيطان” ودور موت المسيح في الغلبة على الشيطان.

2- ما يعلنه لقب الرب يسوع المسيح في سفر الرؤيا “الحمل” كإعلان فريد متميز عن الله وعن الكنيسة.

3- الحمل في الليتورجية الشرقية وعلاقة سفر الرؤيا بالليتورجية في الكنيسة.

4- لقبا “الملك” و”رئيس الكهنة” وما يحوياه من معاني في كلا العهدين.

 

المزيد »

سلسلة محاضرات الكلية الإكليريكية الصوتية – ألقاب المسيح في العهد الجديد (1)

د. جورج حبيب بباوي

يسر موقع الدراسات القبطية واللاهوتية بأن يبدأ في نشر سلسلة محاضرات الكلية الإكليريكية الصوتية للدكتور جورج حبيب بباوي والتي ألقيت في الكلية الإكليريكة في كل من طنطا والقاهرة. ونتمنى للزائر الكريم بأن يجد ويكتشف غنى كنوز كنيستنا الأرثوذكسية في هذه المحاضرات في كل من تعليمها وطقوسها ونحن بصدد هذه المناسبة نود أن نشكر كل من قام بمساعدتنا في تجميع هذه المحاضرات وأمدنا بالأدوات اللازمة لتحويلها من صورتها القديمة من شرائط كاسيت إلى الصورة الرقمية حتى يتسنى للجميع أن يحصلوا عليها ونشرها لكل من يرغب على الانترنت. نسأل ربنا يسوع المسيح ان يبارك في هذا العمل لمجد اسمه القدوس ولمجد كنيسته الواحدة الوحيدة..

 

المزيد »

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki