الأرشيف
ديسمبر 2017
د ن ث ع خ ج س
« نوفمبر    
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

تعليم الرب، وتعليم القديس بولس الرسول – 2

د. جورج حبيب بباوي

(2 صوت، المتوسط: 5.00 من 5)

في معرض شرحنا لأسباب اختلاف تعليم الرب عن تعليم القديس بولس الرسول من ناحية اختلاف المصطلحات، قلنا في المحاضرة السابقة أن هناك ثلاثة أسباب لهذا الاختلاف. وعرضنا للسبب الأول، وهو مواجهة التيار الداعي إلى العودة إلى اليهودية والذي انتشر بين كنائس أسيا الصغرى. في هذه المحاضرة نعرض للسببين الآخرين، وأولهما أن هناك احتياجات كنسية راعوية وعقائدية كانت تحتاج إلى التسجيل والشرح والتقديم، بالإضافة إلى الأمور الخاصة بالحياة الكنسية. وأما السبب الثالث، فهو تحديد المفهوم المسيحي للمصطلحات المشتركة بين الكنيسة المسيحية، والجماعة اليهودية، والجماعة الوثنية التي كانت تكون المجتمع في هذا العصر، وعلى سبيل المثال: كيف فهم المسيحيون لقب “الرب” بمعنى مختلف تماماً عن المعنى اليهودي والمعنى الوثني لهذه الكلمة؟

للإستماع للمحاضرة

You need to install or upgrade Flash Player to view this content, install or upgrade by clicking here.

لتنزيل الملف

Teaching_of_Saint_Paul_2.mp3

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

ملحوظة:
إذا أردت صورة رمزية تصاحب جميع تعليقاتك، عليك التسجيل في موقع Gravatar

تعليق واحد على ” تعليم الرب، وتعليم القديس بولس الرسول – 2 “

  • 1
    باحث عن الحق الأرثوذكسي says:

    سلام و نعمة
    ……………………

    الموضوع جميل جدا بس بمناسبةحفظ الناموس و التطهيرات ما رأيك يا دكتور جورج في التحاليل التي تقال للمراة قبل العماد و منها هذا التحليل(أيها السيد الرب الإله ضابط الكل , خالق الدهور, الذى أمر عبدة موسى فى الناموس , وعرفه حدود الطهارة الواجبة على كل النساء اللواتى يلدن , أن يلبثن أياماً قلائل كما رسمت لهن لكى لا يمسسن شيئاً من قدسك ,بل حفظتهن ليخلصن . كذلك ايضاً يا سيدنا نطلب ونتضرع إلى صلاحك عن أمتك , هذه التى حفظت ناموسك , وأكملت وصياك , واشتهت أن تدخل إلى موضع قدسك , وتسجد أمام هيكلك مشتاقة إلى التناول من أسرارك المحيية . هكذا أيضاً ياسيدنا هذا الطفل المولود منها باركه وقدسه , وائت به إلى حد القامة والبلوغ , ولينمو كمشيئتك الطاهرة . ثبته فى إيمانك …الأرثوذكسى ورجائك ومحبتك , بابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا .هذا الذى 0000إلخ )
    ألا يعد ذلك إشارة واضحة لحفظ التثنية…أم ان هناك تفسيرا آخر يتعلق بالحالة الصحية للمرأة و الوضع الكنسي القديم الذي يقتضي تسجيل المُعمد كان ذكرا او انثي اولا في سفر الحياة و إعداد الأسرة من خلال الاشبين(الذي اختفي تماما و حلت محله الام في عصرنا هذا)و أحيانا يتم عماد الطفل يوم مولده او بعد ذلك بمدة قصيرة بشرط ألا تكون الأم موجودة بل الأب او أحد الأقارب…أنا قبطي و نفسي أفهم

    الحاجة الثانية بخصوص الكنيسة (الأرثوذكسية) الأرمينية
    الكنيسة هناك تقيم السرين المقدسين بالخبز الفطير و الخمر غير الممزوج
    هل هذا جائز ارثوذكسيا أم لا و إن كان غير جائز فكيف توجد بيننا كأقباط و بينهم شركة…أرجو الرد في اسرع وقت

اترك تعليقاً

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki