أيضا من موضوعاتنا
الأرشيف
أكتوبر 2017
د ن ث ع خ ج س
« سبتمبر    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

الثالوث، هل هو صفات الوجود والعقل والحياة؟

د. جورج حبيب بباوي

(7 صوت، المتوسط: 4.43 من 5)

درج بعض الإكليروس على شرح الثالوث القدوس للشعب في عظات ومقالات صدرت منذ سبعينات القرن الماضي تصف الثالوث القدوس بأنه صفاتٌ في الله، فالآب هو الذات أو الوجود، والابن هو الكلمة أو العقل، والروح القدس هو الحياة. والدارج عند هؤلاء هو: أن الله واحد بالذات مثلث بالصفات، لأن الأقنوم هو صفة ذاتية، أو صفة جوهرية.

هذا الشرح، لم نجده في كتابات آباء الكنيسة في الشرق والغرب معاً، ليس في القرون الخمسة الأولى فقط، بل في العشرة القرون الأولى، أي على مدى ألف سنة من تاريخ الكنيسة الشرقية والغربية.

تنزيل الملف

The_Trinity.pdf

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

ملحوظة:
إذا أردت صورة رمزية تصاحب جميع تعليقاتك، عليك التسجيل في موقع Gravatar

تعليق واحد على ” الثالوث، هل هو صفات الوجود والعقل والحياة؟ “

  • 1
    shady alfons says:

    بحث رائع جدا يل د.جورج كعادتك الدائمه ..ميزة البحث انه فسر مفهوم التثليث لا بمعنى صفات وهى الفكره الغير قابله للاستيعاب كيف لصفه العقل ان تتجسد ؟كيف للعقل ان يصلى الى الذات ؟ فكره الصفات والامثله المعتاده فى شرحها هى مجرد تسطيح وتبسيط عقلانى دون وجود اى عمق او فهم حقيقى للثالوث  ..كل ما فى البحث رائع ..ولكن لدى سؤال اذا كان كل اقنوم فيه الوجود والحكمه والحياة  هل كل تعاملاتنا مع الله كبشر تكمن فى تعاملنا مع الرب يسوع المسيح (الابن الذى فى حضن ابيه هو خبر) والروح القدس فى الاسرار ….اذن  ما هو دور الله الاب فى علاقة البشر مع الله ؟؟ ام انه لا توجد اى قناة اتصال مباشره بين الله الاب وبين البشر ….وتعاملنا المباشر مع الله يكون فقط خلال الابن والروح القدس

اترك تعليقاً

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki