الأرشيف
أكتوبر 2017
د ن ث ع خ ج س
« سبتمبر    
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

سلاطين الدولة المملوكية ودير القديسة كاترينا السينائية

المطران نيقولا أنطونيو - متروبوليت طنطا و توابعها للروم الأرثوذكس

(4 صوت، المتوسط: 4.00 من 5)

قد اخترت لهذه الأطروحة مراسيم سلاطين الدولة المملوكية الإسلامية الخاصة بدير سانت كاترينا بطور سيناء والمحفوظة فيه لأسباب التالية:

أولا: لأقدم شيئا جديدا في المنطقة التي ادرس فيها، حيث أن دراستي في لبنان ودير القديسة كاترينا للروم الأرثوذكس بطور سيناء يقع في الأراضي المصرية حيث مقر بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس التي انتمى إليها

ثانيا: لأن هذه المراسيم مكتوبة باللغة العربية وقد حقق أصالتها ونسبتها إلى سلاطين المماليك الدكتور هانز إرنست في إجازة درجة الدكتوراه عنوانها “مراسيم سلاطين المماليك لدير سيناء”. كما قام بوصفها وإعادة كتابتها بلغة عربية معاصرةـ مع حفاظه على نفس ترتيب السطور كما في النص الأصلي لكل مرسوم، متمسكا قدر الإمكان بما هو موجود في المخطوطة الأصلية، كما نوه في رسالته. كما قام بترجمة المراسيم إلى اللغة الألمانية. وقد استعنت برسالة الدكتوراه هذه في أطروحتي.

ثالثا: من معرفة موقف الدولة المملوكية الإسلامية تجاه النصارى عامة، ومن خلال الدراسة التحليلية لمحتوى المراسيم يمكن استنتاج موقف سلاطين المماليك تجاه طور سيناء ورهبانه خاصة. والأساس الحقوقي الإسلامي الذي استند إليه سلاطين المماليك في أحكامهم الواردة في مراسيمهم الخاصة بالدير ورهبانه، على ما جاء في القرآن، وفي عهود محمد نبي الإسلام وخلفائه، وفي اجتهادات الفقهاء.

تنزيل الملف

Ceremony_Mamluks.pdf

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki