التعليم العقيدي لآباء الكنيسة الجامعة – 10 ماذا نتعلم من عقيدة الثالوث، ولماذا أصر المجمع النيقاوي على أن الابن هو من ذات جوهر الآب؟(6)


في مجموعة المحاضرات هذه يستعرض معنا الدكتور جورج حبيب بباوي التعليم العقيدي لآباء الكنيسة الجامعة، وفي هذه المحاضرة، واستكمالاً لمحاضراته عن عقيدة الثالوث، يؤكد أن كل التشبيهات التي صاغها الآباء لعقيدة الثالوث هي فقط من أجل الفهم، ولكن حقيقة الثالوث تفوق كل التشبيهات. ويقرر أننا لا نستطيع أن ندخل في علاقة مع الله دون أن يكون لدينا استعلان إلهي لهذه العلاقة الفائقة، وإلَّا تحول الفهم الإنساني لله إلى وثنية عقلية جديدة لا تختلف عن القديمة  إلَّا باعتبارها محتويات فكرية فائقة في عقل الإنسان. من هنا جاء تمسك الآباء في المجمع النيقاوي بأن الابن هو من ذات جوهر الآب، وهي صيغة تؤكد إلوهية الابن، لتأكيد وتثبيت الخلاص الأبدي للإنسان؛ لأن المخلص لو كان مخلوقاً، لَكُنّا قد انتهينا إلى ذات العبادة الوثنية القديمة.
كما يجيب عن سؤال حول ما إذا كان يوجد تقييم إلهي للخطية في التعليم المسيحي.

للإستماع للمحاضرة

[stream provider=sound base=x:/www.coptology.com/website/wp-content/media/ flv=Doctrinal_Education-Basil-10.mp3 embed=false share=false width=350 height=30 dock=true controlbar=bottom skin=dangdang.swf bandwidth=high autostart=false /]

لتنزيل الملف

Doctrinal_Education-Basil-10.mp3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة