الأرشيف
يونيو 2017
د ن ث ع خ ج س
« مايو    
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

حتى لا نسقط في بالوعة التقوى الكاذبة

د. جورج حبيب بباوي

(6 صوت، المتوسط: 4.33 من 5)

مقال الأنبا بيشوي الذي ينكر فيه أنه رشَّح نفسه لا يمكن أن يصدر عن أمانة أرثوذكسية، إذ لا يمكن إرغام شخص ما على قبول الترشيح مهما كانت الضغوط طالما أن لديه قناعة قلبية بالبقاء في خدمة الإيبارشية التي أُقيم عليها أسقفاً (دون السن القانوني)، فهو بذلك يسجل على نفسه اعتراضاً ذا دلالة لأنه لا يقول الحقيقة، ومن لا يقول الحقيقة، فهو غريب عن شهادة وعمل روح الحق.

ونحن نعلم أن الأنبا موسى رفض رفضاً قاطعاً ترشيحه لمنصب البطريرك رغم ما مورس عليه من ضغوط.

على أن ما يستوجب الحذر هو ما يتردد من أخبار تصلنا لا ندري مدى صحتها، وهي أن الأنبا بيشوي يستقوى بالإخوان المسلمين، وأن إنذاراً أُبلغ عن مرشد الإخوان لنيافة الأنبا باخوميوس بأن يسعى لوضع الأنبا بيشوي في منصب البابا .. هذه أقاويل يجب على الأنبا بيشوي أن ينفيها بنفسه، وأن يكذِّبها إذا كان لديه رغبة حقيقية في أن يظل مسيحياً قبل أن يكون أسقفاً؛ لأن الأسقف الشهيد أغناطيوس الأنطاكي قال: “صلاتي أن أكون مسيحياً”.

نصلي لمن هاجم الإنجيليين والكاثوليك ووضعهم في جهنم، ثم عاد لكي يظهر في اجتماعات القس سامح موريس، بل وينشر مقالاً على الانترنت يشرح فيه شركاء الطبيعة الإلهية (2 بطرس 1 : 4) بأنه الخلود وغيره من عطايا الله، بينما قام بنفسه بحشد 72 أسقفاً لتوقيع الحرم على كل من يعود إلى تعليم الآباء عن شركة الطبيعة الإلهية!!!

شخصٌ “متلوِّن” بهذه الصورة لا يمكن أن يثق فيه أي مسيحي.

أما عن محاولة فرض رأيه الخاص على القانون الكنسي، فقد جانبها الصواب لأن قوانين الرسل جاءت في وقت الإضطهاد، ولما جاء الأساقفة إلى مجمع نيقية 325 كان بعض هؤلاء قد خرج من المحاجر والسجون وبعضهم نال لقب “المعترف” لأنه اعترف بالايمان ولم يستشهد.

والأنبا بيشوي هو صاحب الفتوى بعدم ذكر شهداء عصر الأنبا شنودة مثل شهداء الزاوية الحمراء، والفكرية – أبو قرقاص، والكشح، وأخيراً الإسكندرية، بدعوى أننا لا نعرف إن كانوا قد ماتوا في توبة!!! وهو غطاءٌ حجب به السبب الحقيقي، وهو خضوعه التام لما ساد في أروقة مباحث أمن الدولة (سابقاً).

وها نحن نذكِّره ونذكِّر غيره أنه لولا قانون 15 من قوانين مجمع نيقية، لقَبِلت الكنيسة الأسقف غريغوريوس الكبادوكي الأريوسي الذي سعى لإغتصاب كرسي مارمرقس في محاولة للقضاء على القديس أثناسيوس عام 339.

أمَّا أن يلوي الأنبا بيشوي عنق الحقيقة ويوهم البعض بأن القانون الكنسي يسمح بنقل أسقف الإيبارشية من أجل منفعة المؤمنين، فهو ما يجعلنا نتساءل:

– هل ثبت أن الأنبا بيشوي هو أعظم لاهوتي في الكنيسة حتى يُنقل من دمياط وكفر الشيخ إلى القاهرة؟!!!

– هل هو أكثر الأساقفة قداسة، وهل هو خادم المحبة الذي يقبل أن يكون في صورة العبد مثل سيده ربنا يسوع (فيلبي 2 : 6)؟!!!

– هل ثبت أنه درس اللاهوت ونال شهادة من معهد أرثوذكسي؟

أقول له تراجع؛ لأن الذي قال أنا دكتور في العناد يرقد الآن في مستشفى سجن طره.

وتذكَّر يا نيافة الأسقف أن مَن سقط على الحجر يُصاب بجروح بالغة، أمَّا من يسقط عليه الحجر فسوف يسحقه الحجر، فلا تجرِّب رحمة ومحبة مخلصنا محب البشر.

أما نحن فيجب علينا أن نحذر من أن نسقط في تقوى كاذبة، تسمح لمن يكتب الورقات الثلاثة بأن يكتب فيها جميعاً اسماً واحداً، هو اسم الأنبا بيشوي؛ فيفوز بقرعةٍ كاذبة تُنسب لله، والله بريء منها تماماً.

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

ملحوظة:
إذا أردت صورة رمزية تصاحب جميع تعليقاتك، عليك التسجيل في موقع Gravatar

تعليقات على ” حتى لا نسقط في بالوعة التقوى الكاذبة “

  • 1
    ماهر says:

    مع انني مقتنع تماما بعدم احقية اسقف ايبارسية  ان يصبح بطريركا فقدت وجدت بحثا لنيافة انبا غريغوريوس المتنيح يثبت فية عكس ذلك وقد ارسلة الي المجلس الملي عام 1971 ، فما تفسير ذلك؟؟؟؟؟؟

  • 2
    اسحق says:

    سطورك الاخيرة ياسيدى تحمل تلميحا خطيرا للغاية وأنا أريد أن أسألك وأرجو فى المسيح أن تجيبنى ولو على الايميل الذى يظهر عندك هل هناك سابقة حدوث لما تحذر منه خاصة وان هيكل فى كتابه خريف الغضب سبق وألمح ذات التلميح ؟ ان معنى هذا أن روح الرب قد فارق كنيسته منذ زمن وقد تركها لأبالسة الانس ترعى فيها كما توجههم أطماعهم وغرائزهم  أننى كنت أصف فترة حبرية البابا المتنيح بأنها زمن تيه الكنيسة فى البرية كما حدث لموسى وشعبه قديما وكنت اتطلع الى اليوم الذى يفتقد فيه الرب كنيسته ويعيدها اليه عروسا لاعيب فيها ولاغضن وأثق أن الله لن يسمح باختطافها أكثر من ذلك

  • 3
    شيرين خورى says:

    يا اخوتى الاحباء رجاء محبه محتاجين مشاركه مع بعض تكون فعاله مثل مؤتمرات او ندوات
    اننى واثق اننا فى نهايه هذه التمثيليه التى تسمى بالكنيسه التى يقودها و يمثل فيها الجسد و العالم و الشيطان
    روح الله ينبه و بقوه اننا على مشارف تنقيه و تمحيص و غربله
    انا محتاج جدا ان يجتمع جسد المسيح الواحد و ينير وسط هذه الظلمه
    لو سمحتم بجاء الرد على

اترك تعليقاً

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki