الرد على مقال الأنبا بيشوي الذي يدعي فيه موافقة مجمع نيقية على نقل أساقفة أيبارشية للبطريركية

نيافة الأنبا بيشوى

بعد تقبيل اياديك. قرأت فى حيرة وعجب ما كتبته نيافتك تحت عنوان:  شرح مختصر عن قوانين الكنيسة بشأن ترشيح أسقف الأبارشية للبطريركية، والذى تدعى فيه أن مجمع نيقية وافق على نقل أسقفين (يوسابيوس وأسطاثيوس) الى أبروشيات اكبر. أرجو من نيافتك أعطائنا المراجع التى تؤيد هذا الأدعاء. أن أى شخص له مطامع أن يصير البطريرك المائة والثامن عشر من بطاركة الأسكندرية لا بد أن يكون ملماً بكتابات بطاركة الأسكندرية السابقين مثل البابا ألكسندروس البطريرك التاسع عشر، الذى يقول لنا فى خطابه الشهير الذى يعلن فيه عزل أريوس:

ولكن يوسابيوس الذى هو الآن فى نيقوديمية يظن أن أمور الكنيسة صارت تحت سلطانه، أذ هجر مسؤليته فى بيريتس (بيروت) وأغتصب السلطان على كنيسة نيقوميدية بدون وجه حق. ووضع نفسه على رأس هؤلاء المرتدين (الأريوسيين) وجرأ أن يرسل رسائل الى جميع الجهات آملا أن يستميل بعض الجهال الى هرطقته غير المسيحية.
Deposition of Arius: Nicene/Post Nicene series II vol. IV, 1
كما ترى، أن يوسابيوس أغتصب كرسى نيقوديمية بطريقة غير مشروعة قبل أنعقاد مجمع نيقية بسنين عديدة. أن هذه العادة القبيحة التى أعتاد الأساقفة الأريوسيين على ممارستها هى التى جعلت القديس أثناسيوس أن يصدر قانونه الشهير:
أن الأبراشية قد صارت عروس الأسقف فاذا هجرها ليأخذ أخرى، فان هذا يصير طلاقا غير مشروع يعقبه زنى.
Nicene/Post Nicene series II vol. XIV, page 33
على ما يبدوا أن نيافتك لا تعرف الكثير عن يوسابيوس هذا (وهو ليس يوسابيوس المؤرخ الكنسى) فارجو أن تسمح لى بأن أعرفك قليلا عنه:
  • كان على صلة قرابة بالأمبراطور قسطنطين، وأستغل نفوذه داخل البلاط فى أغتصاب ابراشية نيقوديمية، وبعد هذا بطريركية القسطنطينية، وايضا فى طرد الأساقفة الأرثوذوكسيين ورسم أساقفة أريوسيين فى أبراشياتهم. وفيما بعد صار معلما  للأمبراطور يوليانوس الذى أرتد الى الوثنية.
  • كان هو أستاذ أريوس وأكبر مشجعيه، وعندما عزل أريوس قبله وأرسل خطابات الى باقى الأساقفة بقبوله فى شركتهم بالرغم من حرمانه بواسطة القديس ألكسندروس.
  • فى مجمع نيقية عارض القديس أثناسيوس معارضة شديدة ولكنه رضخ فى النهاية ووقع على قرارات المجمع “بقلمه وليس بقلبه” كما يخبرنا روفينوس المؤرخ الكنسى.
  • بعد مجمع نيقية بشهور قليلة عزله الأمبراطور قسطنطين بسبب أتصاله المستمر بأريوس والأساقفة المعزولين.
  • بعد ثلاثة سنوات فى النفى أقنع الأمبراطور بتوبته، ولكنه بعد عودته عاد الى طرد الأساقفة الأرثوذوكسيين وأحلالهم بالأريوسيين، وكان القديس أثناسيوس من جملة الذين طردهم.
  • ويخبرنا  روفينوس المؤرخ الكنسى أنه كان أنسانا عنيفا يتصرف بقسوة شديدة.
Father Athanasius Iskander
St. Mary’s Coptic Orthodox Church
Kitchener, Ontario, Canada

التعليقات

9 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة