هذه وصيتي … هديةٌ إلى قراء الموقع

بعد منتصف ليل 26 نوفمبر أكون قد عبرتُ 75 سنة من عمر هذه الحياة. وأصبح من الآن هناك ضرورة أن أكتبَ وصيةً للأخوة والأخوات الذين أحبوني، والذين يكرهونني ولا زالوا يعملون كل ما في وسعهم لكي أظل مطارداً، ولصقوا بي أموراً لم أفكر حتى فيها.

هذه هي وصية من دخل -حسب التسليم الكنسي- مرتبة الشيوخ.

* لا بديل للمسيح. ولا وسيط يقف بيننا وبين المسيح. عندما نقول إنه الرب يسوع، فنحن نقصد أنه لا يوجد مصدرٌ آخر للحق، ولا يوجد مصدرٌ آخر للحياة، ولا يوجد من يستطيع أن يأخذ مكان يسوع.

* الدراسة والاجتهاد والبحث ضروراتٌ ولوازم، ولكن سر يسوع المسيح يعلو على كل ما وصلت إليه لغتنا ومصادرنا. ما لدينا هي محاولاتٌ جادة وأمينة، ولكن يبقى يسوع أعظمُ من كل الأفكار والنظم، ويعلو على كل تحديد عقيدي؛ لأن أي تحديد عقيدي هو بمثابة علامة أو خارطة تدلُّ حقاً على يسوع، ولكن يسوع ليس هو العلامة، ولا هو خارطة، بل هو الطريق. قال يسوع: أنا الطريق، ويسوع هو الطريق إلى يسوع.

* حكمةُ الآباء لم تكن نصوصاً ولا قرارات، بل كانت اكتشاف علاقة الشركة. وما نقدمه من دراسات ونصوص هو دعوة لاكتشاف هذه الشركة.

* كلُّ ما هو من المحبة هو من الله. وحقاً قال الإنجيلي يوحنا: مَن لا يحب لم يعرف الله، فالمحبة هي سر حياة الآب والابن والروح.

الأسماء: الآب هو اسم ينبوع الألوهة. والابن هو استعلان هذه الألوهة التي تعطي لنا البنوة. والروح المنبثق من الآب هو روح المحبة رو 5: 25 يحمل إلينا محبة الآب والابن. وخارج المحبة، الثالوثُ مبهمٌ وصعب.

* الإيمان أساساً هو اختيارٌ، وليس كما هو سائدٌ عندنا “ثقةً”؛ لأن الاختيار يسبق الثقة.

لقد اخترتُ أن أكون مسيحياً أرثوذكسياً، ولم أحصل على تفويضٍ، أو شهادةٍ من أحد، بل أخذتُ هذه الهوية الكيانية من أسرار الانضمام إلى جسد المسيح الكنيسة في المعمودية، والمسحة الإلهية، وذبيحة محبة الابن له المجد.

أنا مسيحيٌّ لأن الثالوث القدوس جعلني مسيحياً، ولأن الثالوث خلقني لكي أرث ميراث أم الشهداء كنيسة مصر العظيمة بنا، والحيَّة بنا، والناهضة بنا، والتي لو سارت عكس ذلك، لَكان هذا مسئولية كل عضو فيها.

* في القداس الإلهي أشتركُ في ذات حياة الآباء معلمي الأرثوذكسية، ووالدة الإله والملائكة والنُسَّاك. أشربُ الماءَ باسم الثالوث لكي يبقى وعيي بأنني خلقة الثالوث. أرشم علامة الصليب على ملابسي؛ لأنها هديةٌ من يسوع، وألبس فيها قوة المصلوب بالروح القدس، القوة الخفية الساكنة في أعماق كياني.

* يسوعُ هو صلاتي، وكل كلمة نطق بها يسوع هي مزمورٌ، وكل معجزةٍ، وكل تعليمٍ، هو ساعات الصلاة. هي أجبية خاصة لا تلغي أجبية الكنيسة، بل تكمل ما فيها؛ لأن سر يسوع أعظم من أن يحتويه كتابٌ أو قراءة.

* مشاكلُ الكنيسةِ هي مشاكلُ الربِّ نفسه، وهي القذارة والنجاسة التي نضعها نحن على جسده؛ لأن الكنيسة هي فعلاً وحقاً جسد المسيح. ولكن ما نفعله لا ينجِّس المسيح، بل يُظهِر نجاستنا نحن.

* العداوةُ هي ثعبانُ الموت السام. مهما كانت الأسباب، ومهما كانت الحجج، المحبةُ تعلو على كل أشكال الشر.

* حُرِمتُ مرتين في مجمعٍ لا يعرف الإيمان، ومن أشخاصٍ لا يعرفون الرب. ولكن الرب فتح لي أبواب المعرفة والحرية، وتحوَّل شر هؤلاء إلى أعظم بركة جعلتني أتمسَّكُ بأم الشهداء أكثر.

* لن أزحف على ركبتيَّ لكي أطلبَ الحِلَّ والغفرانَ من الذين لا يعرفون الله. وفي الوقت ذاته لن أحمل لأيٍّ منهم حقداً أو كراهية. هُم في الظلمة مقيمون، ولو كرهت أيَّاً منهم، فسوف أقف معهم في ذات النفق المظلم، نفق الكراهية، حيث الشيطان يمارس سلطانه الشرير الباطل.

* تعلَّمتُ من الذين لا يعرفون حتى القراءة والكتابة الكثير، من الأطفال والشباب والشابات والرجال والنساء.

تعلَّمتُ من الذين لم يدرسوا علوم الكنيسة كيف أعيش مسيحياً: من مينا المتوحِّد – فليمون المقاري – ميخائيل إبراهيم.

كما تعلَّمتُ من الدارسين: وهيب عطا الله – إبراهيم عطية – يسى حنا – مراد كامل – زاهر رياض – صليب سوريـال – مكاري السرياني – شنودة السرياني – أنطونيوس البراموسي – وهيب جورجي – موريس تاوضروس – رشدي حنا – يسى عبد المسيح، وآخرين.

* ما أكثر الأخوة والأخوات الذين فتحوا قلوبهم وبيوتهم وأعطوني من كدهم وتعبهم. بعضهم لا زالوا يعملون في الموقع دون أجر، كما أنني أنا نفسي لم أطلب مالاً من الكتب. هذه ليست فضيلةً، ولا نسكاً، ولكن احتياج الكنيسة أكبر.

* أنا مسيحي أُرثوذكسي، حتى لو قالت كل شياطين الأرض غير ذلك. وحتى لو وقف ضد ذلك جيشُ الكذبة من الإكليروس. أقول من الإكليروس؛ لأن من الإكليروس أساقفةً وقسوساً أعطوني سِرَّ الشكر، رغم قرار الحرمان، ولا زال هؤلاء يذكرونني على مذابح أُم الشهداء.

* أقول للكل: للأم والأب، ولكلِّ صديقٍ وعدوٍّ، لا أحمل في قلبي إلَّا محبة يسوع. أمَّا خطايا الآخرين ضدي، فلا تزعجني بالمرة. وتزوير الحقائق والتعليم، لا يُرَدُّ عليه إلَّا بالشهادة الحسنة لأجل مجد المسيح.


د. جورج حبيب بباوي

27 نوفمبر 2014 – الولايات المتحدة الأمريكية.

27 نوفمبر 1938 – مصر – القاهرة.

التعليقات

15 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة