الأرشيف
نوفمبر 2017
د ن ث ع خ ج س
« أكتوبر   ديسمبر »
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
المدونة القديمة (رابط مؤقت)

سلسلة محاضرات الكلية الإكليريكية الصوتية – أسماء الله في العهد القديم

د. جورج حبيب بباوي

يعرض دكتور جورج حبيب بباوي علينا في هذه المحاضرة:

الإسم في الكتاب المقدس ومعناه اللاهوتي.

الحضور والظهور الإلهي في العهد القديم وصداه في سفر المزامير.

الفهم الأرثوذكسي لمعنى الإسم والشخص لاهوتياً في العهد القديم.

الفهم الأرثوذكسي لإعلانات الله في العهد القديم.

المزيد »

ماذا يعني -ارثوذكسياً- قبول المسيح فادياً ومخلصاً؟

د. جورج حبيب بباوي

كثيراً ما نسمع حديثاً عاماً من بعض الوعاظ عن قبول المسيح فادياً ومخلصاً. في هذه المحاضرة يقدم لنا الدكتور جورج حبيب بباوي تقييماً لهذا الحديث، ويوضح الفرق بين معنى قبول الرب في الكنيسة الأرثوذكسية، وفي غيرها.

 

المزيد »

واجب عزاء

د. جورج حبيب بباوي

يتقدم الدكتور جورج حبيب بباوي وأسرة موقع الدراسات القبطية بخالص العزاء في المصاب الأليم الذي طال أخوةً لنا في الوطن، فأردى بعضهم ضحايا وبعضهم مصابين، دون أن يكون لهم ذنبٌ فيما أصابهم، وعزائنا أنهم قضوا بينما كانوا يرفعون أكف الضراعة إلى الله. نطلب للمتوفين منهم الرحمة، وأن يمنح الله العزاء لذوي قرباهم، والشفاء العاجل لمن أصيب، راجين الله أن يجنب مصرنا العزيزة ويلات الإرهاب، وأن يسبغ عليها سلاماً وسلامةً.

ونؤكد عزمنا على التمسك بالوطنية المصرية، وطن واحد، وشعب واحد، ومصير واحد بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورجال مصر الأوفياء من القوات المسلحة والشرطة المصرية. عاشت مصر حرة.

المسيحية، رسالة المحبة الإلهية التي لم يستوعبها العالم بعد

د. جورج حبيب بباوي

يقول معلمنا القديس يوحنا الرسول: “أنتم من الله أيها الأولاد، وقد غلبتموهم لأن الذي فيكم أعظم من العالم. هم من العالم، من أجل ذلك يتكلمون من العالم والعالم يسمع لهم. نحن من الله، فمن يعرف الله يسمع لنا، ومن ليس من الله لا يسمع لنا. من هذا نعرف روح الحق وروح الضلال” (1 يو 4: 4 – 6). ما هو المقصود بالعالم هنا؟ وكيف غلبنا العالم؟ وماذا نعني بالمحبة ؟ كيف نقاوم أعمال عدم المحبة؟ وما هو معنى الخد الآخر والميل الثاني؟ كيف تحيا في مجتمع غاضب يرفضك؟ في هذه المحاضرة يعرض لنا الدكتور جورج حبيب بباوي بعض المفاهيم التي قد تلتبس على البعض، ويجيب على تلك الأسئلة وغيرها كثير.

 

المزيد »

التربية الكنسية الصحيحة

د. جورج حبيب بباوي

من المبادئ اللاهوتية الهامة في تعليم الإسكندرية، أن العمل يسبق اللفظ، والعمل المقصود هنا هو استعلان الله في تجسد الابن الوحيد، والتجسد هو الذي خلق كلمة البشارة، وبالتالي يجب أن نفهم كلمات الكتاب المقدس على أساس التجسد، وعلى أساس العمل الإلهي الذي استُعلِن في يسوع المسيح ربنا، وعلى أساس عطية الروح القدس، وذلك حتى لا يكون شرحنا للإيمان شرحاً لفظياً. في هذه المحاضرة يستعرض معنا الدكتور جورج حبيب بباوي الأساس السليم لمناهج التربية الكنسية، ويجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بالطقوس الكنسية.

 

المزيد »

twitterfacebookrss feed

ما هو الأمر الذي يجب أن يحتل الأولوية من وجهة نظرك في إهتمامات البابا ال118

شاهد النتائج

Loading ... Loading ...


المسيحية الأرثوذكسية

Orthodoxwiki