قراءة نقدية مسيحية لكتاب اللاهوت العربي للدكتور يوسف زيدان : الجزء الأول

الرد على كتاب اللاهوت العربييرى الدكتور يوسف زيدان أن هناك امتداداً تراثياً يصل بين المسيحية والإسلام. وهو يؤكد من خلال مصطلح “اللاهوت العربي” الذي يطرحه للمرة الأولى، أن ثمة نقاطاً مفصلية مهمة ومهملة تجمع بين تراث الديانتين الكبيرتين: المسيحية والإسلام. بل تجمع هذه النقاط المفصلية الواصلة بين تراث الديانات الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام، التي هي فيما يرى (هو) أنها ديانة واحدة ذات تجلياتٍ ثلاثة.

وإذا كان الدكتور زيدان قد نوَّه في أولى صفحات الكتاب عن أن هذا الكتاب لم يُوضع للقارئ الكسول، ولا لأولئك الذين أدمنوا تلقي الإجابات الجاهزة عن الأسئلة المعتادة، فها هو موقع الدراسات القبطية واللاهوتية يقدم – على جزئين – قراءةً نقديةً لبعض أطروحات هذا الكتاب من وجهة نظر الخصوصية المسيحية للدكتور جورج حبيب بباوي، إسهاماً من الموقع في إذكاء روح النقاش العلمي، علَّ القارئ أن يقطع برأيٍ فيما إذا كان هذا الكتاب بالفعل يُقدِّم أو يؤخِّر كما ورد في التنويه المشار إليه.

ويهم الموقع أن ينبه إلى أن نشر مثل هذه القراءة لا يُعد – بحال من الأحوال – خروجاً عن سياسته التي اختطها منذ البداية من أن جميع الموضوعات والنقاشات التي تُنشر فيه تندرج تحت باب الحوار المسيحي – المسيحي، وذلك تأكيداً على خصوصية الموقع والمواد المنشورة فيه، واحتراماً منه لعقائد الآخرين أياً كانت.

لمشاهدة المحاضرة

لتنزيل المحاضرة

Zidan_Part1.wmv

التعليقات

11 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة