التطهيرات: تطوُّر النظرة إلى التطهيرات الجسدية في الطقوس والقوانين الكنسية من العصر الرسولي حتى العصر الحديث

نحن لا نرى الصدام بين المسيحية واليهودية ليس عند الرسول بولس وحده، وإنما في مجمل رسالة العهد الجديد، فقد حلَّت المعمودية محل الختان، وحلَّ التطهير بالروح القدس محل كل الاغتسالات والتطهيرات، ولم يعُد أمام الإنسان إلاَّ الالتزام بناموس الحياة في المسيح حيث يقترب الإنسان من الله ليس بواسطة الطعام والشراب وتطهير الجسد، بل بالإيمان بيسوع المسيح.

لتنزيل الملف

cleansing.pdf

3 رأي حول “التطهيرات: تطوُّر النظرة إلى التطهيرات الجسدية في الطقوس والقوانين الكنسية من العصر الرسولي حتى العصر الحديث”

  1. المسيح الذى اعرفه
    بحث اكثر من رائع يا د. جورج اعتقد ن هذا البحث كان من اكبر اسباب ابعادك عن التعليم والحاق تهم الهرطقه وغير ه بكتاباتك صدقنى ياد. جورج لم اصدق نفسى عندما قرات كتابات اثناسيوس وكيرلس الموجوده فى البحث لانها توافق تماما ما اقتنع به حيث ان بداية مشكلتى انى دخلت فى نقاشات كثيره مع الاباء الكهنه والخدام وكان كل نقاش ينتهى بعبارة انت اتجننت, انت مهرطق, روح اعترف واتناول عشان ربنا يبعد عنك افكار الشيطان !!!المشكله انى لست بدارس ولا قارىء جيد لكن شيئا ما بداخلى كان يشعرنى ان المسيح الذى اعرفه لايمكن ان ينظر للمراه هذه النظره الدونيه وهو دائما المتحدث والمؤكد على ان النجاسه مصدرها القلب وكان ينتقد الفريسييين لانهم ياخذون بالمظاهر  لكن دائما القائمين على تعليم الكنيسة يقولوا انت عايز تنكر كتابات الاباء والقوانين الكنسيه ماكنتش باعرف ارد عشان مش عارف لكن المفاجأة ان كلام الاباء الحقيقى يكون مؤكدا على النظره الراقيه للمسيحيه الى المرأة بس  شعرت بحزن كبير ان اباء القرون الاولى للمسيحيه بيتكلموا على الحريه اللى اخدناها من المسيح حريه من التطهيرات واعمال الناموس لكن كنيستنا الان تتحدث عن منع المرأه الحائض من التناول ولما تكون متناول متاكلش لب وقصب وغيره من الكلام التافه للاسف احنا بنرجع لورا .

  2. استاذى الدكتور جورج حبيب  اقدر لسيادتكم كتاباتكم ومقالاتكم الارثوذكسيه التى تعلمنا منها الكثير ونستاذنكم فى نشر كتباتكم كتابة pdf اكثر من المحاضرات الصوتيه والرب ينمى خدمتكم وحياتكم  زخرا للكنيسة الجامعه

  3. dear dr bebawi. since I am one of your disciples since 1980. I wander if you have this book written in english too? it is very importatnt for our english speaking children in canada or other countries.
    God bless you.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *