أيقونة معلم الأرثوذكسية أبونا الدكتور جورج حبيب بباوي

يسر أسرة موقع الدراسات القبطية والأرثوذكسية أن تتقدم بجزيل الشكر والعرفان للفنان السكندري الأيقونوجرافر “فادي سمير عبد الملك” على إهدائه الأيقونة التي قام بكتابتها للمتنيح الشماس الدكتور جورج حبيب بباوي وتنازله عن كافة الحقوق المادية وحقوق الملكية الفكرية عن هذه الأيقونة للموقع. سائلين رب المجد يسوع المسيح أن يعوضه عن أتعابه في ملكوت السموات.
وبهذه المناسبة ننشر شرحا لهذه الأيقونة بقلم كاتبها:
إذًا إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ (2كور17:5 )
أيقونة المتنيح الدكتور جورج حبيب بباوي.
إن الأيقونة إنجيل مصور ونافذة مفتوحة بين الأرض والسماء، والتطلع من خلال نافذة الأيقونة إنما هو التطلع مباشرة الى العالم السماوى. لم تستخدم الكنيسة الأيقونة على إنها لوحة فنية جذابة، بل إعتبرتها تعبيراً عن ظهور النماذج الملكوتية وهذه النماذج الملكوتية ماهي إلا خليقة جديدة لأن الأشياء العتيقة قد مضت وصار الكل جديداً فى المسيح يسوع.
” الخليقة الجديدة ” كانت محل إهتمام وإيمان د. جورج فكانت عنوان رسالة الدكتوراة الخاصة به المقدمة لجامعة كامبريدج، وكل مافي حياته عبر عن الخليقة الجديدة من حيث وعيه واستنارة عقله و تعاليمه النابعة من لاهوت المدرسة السكندرية فصار كما لو كان أحد الأباء السكندريين.
+ شرح الأيقونة :
– أول ما يلفت الانتباه فى الايقونة هو ملبسه الناصع البياض وفى لمحة بسيطة يذكرنا بحادثة تجلي يسوع المسيح بكونها حادثة تجلي الخليقة الجديدة فكان د. جورج ينهل من النور الغير مخلوق الذى للمسيح محققاً في كيانه الخليقة الجديدة بالروح القدس. وهذا هو البُعد اللاهوتى إنما البُعد الواقعي إنه كان شماساً بدرجة دياكون و هذا ما يعبر عنه بالتونية و البطرشيل.
– لا يستطيع احدا أن يتشارك الخليقة الجديدة مع المسيح يسوع ألا من خلال الروح القدس واهب القداسة و مجدد خلقتنا، فكان الروح القدس هو العامل فى حياة د. جورج و مجدد كيانه العتيق بالجديد.
يظهر الروح القدس على شكل حمامة بداخل نجمه سباعية الاطراف إشارة الى 7 أيام الخلق و اكتمال الخلق فى بشرية يسوع و هذا عمل الروح القدس فى داخلنا فهو ينقل كل ماتم فى بشرية يسوع المسيح الى كل واحد منا بحسب غنى مجده و نعمته.
و النجمة باللون الازرق إشارة الى المجد الإلهي.
و اللون الازرق فى الايقونة يدل على المعرفة اللي لا تدرك بالعقل لكن بالقلب و هذة المعرفة هى عطية من الروح القدس.
-اللون الأحمر القاتم أو الارجواني فى الايقونة يدل على الانسانية المتألمة.
فكان د. جورج رجل الآلام عن حق ومختبر أوجاع .. فالألم قادر على تشكيل الانسان وعلى نموه و د. جورج استغل الألم لبناءه فلم يكسره الألم بل جعله إنسان أقوى.
و يلمع رداءه الأحمر بلسعات إضاءه بنفسجية إشارة الى إتحاده بالله من خلال ألمه فاللون البنفسجي مزيج مابين (الأحمر رمز الألوهة و الازرق رمز الانسانية) فيكون اللون البنفسجي هو رمز للانسانية المتحدة باللاهوت
– فى الخلفية تظهر منارة الاسكندرية للاشارة الى تعاليمه المأخوذة من اللاهوت السكندرى، و الاهرامات المصرية للإشارة الى هويته القبطية الأصيلة.
– اللون الأخضر فى اسفل الايقونة يرمز الى حياة التجديد فى الطبيعة البشرية.
فالروح المرسل من فوق يأخذ ما هو تحت و يرتفع به الى علوه.
“تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ، وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الأَرْضِ.” (مز 104: 30)
“كُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ تَامَّةٍ هِيَ مِنْ فَوْقُ، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الأَنْوَارِ “
( يعقوب 1 : 17 )
تمبرا على خشب
50 × 70 سم
2022

التعليقات

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة