صلوات أرثوذكسية (تحت الطبع) 4

صلاة التوبة: (مرتَّبة على المزمور الخمسين)

ارحمني يا الله كعظيم رحمتك التي شَمَلتَ بها جنسنا في ابنك الوحيد. كرأفتك امحو إثمي، هذا الذي محوته بموت ابنك الوحيد، فلم تعُد تُحسَب خطاياي قدامك. فقد أدان الخطايا بموته، وأشهر عجزها عن سعادتنا، وقَبِل الموتَ في جسده فابتلع الموت وأفرز الحياة الدائمة الخاصة بلاهوته، والتي كانت عند الآب وأشرقَت فينا بالقيامة.

اغسلني بروحك القدوس لكي أطهُر من شوائب محبة الذات والحياة حسب العالم، طهِّرني أيها السيد لكي أتجلى بلمعان محبتك، فأصير أكثر بياضًا من الثلج. لقد سمعتُ صوتَك أيها السيد القائل: “تعالوا إليَّ يا جميع المتعبين وثقيلي الأحمال وأنا أعزيكم”، فها أنا بكل أحمالي الثقيلة، أطرحها عند صليبك الذي نَزَعَ حكمَ الدينونة وردَّنا إلى الشركة معك، فَرُدَّني إلى شركة الحياة ليكون لي الفرح والسرور بالحق، احيني يا سيد وانِر عقلي بكلمة الحق التي أعطيتها للأنبياء والرسل، فأعرف كيف سقَطتُ وأعود إليك لا كَمَن يجد عذرًا لأخطائه، فليس لي عذرٌ. فشهوةُ قلبي وضَعفُ عزمي ظاهرٌ لك، فاجعل يا سيدي كل شهوات قلبي لخدمة أخوتي وأخواتي. وأهِّلني برحمتك أن أكون ذبيحةً مقبولةً، أي أقوالي وأعمالي، وخدمتي لغير المؤمنين.

اِشفِ نفسي من صِغَر النفس لكي أجد جسارةً في محبتك، وأجيء إليك في الوقت الذي لا أجد فيه قدرةً على المثول بين يديك، لأن محبتك الحانية سوف تسمح لي بأن أفتح فمي أمامك وأمام الملائكة وكل الخليقة طالبًا رحمةً لنفسي أنا الناقص. لا الدموع ولا السجود يحنن قلبكَ، فلستَ أنت بالمتغيِّر، وإنما الدموع شفاءٌ لجسدي ونفسي، وأنت ينبوعُ حنانٍ دائمٍ فلا تسمح لخطاياي العظيمة أن تحجب غنى محبتك الأعظم، لأنك يا رب لا تُقاس بما تعمل ولا تُدرَك بما تعطي، بل أنت أعظم مِن كل العطايا، وأعطيتنا حياة ابنك الوحيد الذي جاء وبشَّرنا بما هو أعظم، بالأبوة الدائمة الأبدية التي ارتضيت بها أيها الآب. فاعطِ قلبي المرتعد من كثرة آثامه أن يجد راحةً وسلامًا عندك، لأنني ماذا أكون سوى لحم ودم وعظام، مَن أنا حتى تحاسبني أنا الطين الغارق في الأوحال، فاطبع صورة مجدك فيَّ لكي أرتفع بالعطية الفائقة إلى أبوتك.

ارحمني أيها الآب القدوس لأن مراحمك لا تُحصى، ولا تَحسِب لي سقطات لساني وشفتيَّ، لأن الإثم الكائن في قلبي هو الذي يحتاج إلى شفاء، واعطِني بِرَّك لكي يكون الحق في قلبي فأتكلم بالحق، ولأنك أنت حيٌّ، فاعطِني أن أحيا أمامك وأجد السرور والفرح عندك. آمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة